اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات عن بعد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ياضيــــــــفنا قد زرتــــــــــــــنا فوجدتنا
نحن الضيوف وانت رب المنزلي
نسعد بقدومك ونتشرف بتسجيلك معنا
لايحتاج بان تسجيل كل شي متاح بدون تسجيل
مع العلم ان اجراءت التسجيل فقط بخطوتين


اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات عن بعد

المدرب د . صالح غرم الله الغامدي
 
الرئيسيةصالح الغامديالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تمارين لتشجيع التعارف بين المشاركين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

الموقع الموقع : دكتوراه من كلية كينغستون لإدارة الأعمال و البحث العلمي علوم نفسية والارشاد الطلابي ماجستير علوم نفسية وتنمية بشرية من كلية كينغستون لإدارة الأعمال و البحث العلمي بكالوريوس علم نفس جامعة الملك سعود تخصص إكلينيكي دبلوم توجيه وإرشاد طلابي واسرى جامعة الدمام مدرب معتمد من المجموعة الدولية للتدريب والاستشارات وجودة التعليم دبلوم برمجة لغوية عصبية من ريسر الأمريكي ممارس للبرمجة اللغوية العصبية من ريسر الأمريكي ممارس متقدم للبرمجة اللغوية العصبية من ريسر الأمريكي ممارس برمجة لغوية عصبية من المركز الكندي للتدريب من الدكتور ابراهيم الفقي يرحمه الله دبلوم برمجة عصبية الاتحاد العالمي للبرمجة اللغوية العصبية دبلوم مدرب معتمد لدورات التدريبية المجموعة الدولية للتدريب والاستشارات دبلوم الوقوف أمام الكاميرا من خدمة المجتمع والتدريب بجامعة الملك سعود ممارس التنويم الإيحائي البورد الأمريكي مدرب معتمد التفكير بطريقة تريز المجموعة الدولية للتدريب والاستشارات مدرب معتمد ومحلل للخط للجر فولوجي من أكاديمية الخط الفرنسية العالمية مدرب معتمد للبرمجة اللغوية العصبية من الريسر الأمريكي بولاية نيوجيرسي رقم الاعتماد : 007002 -- وكأرنية رقم 9623 مدرب معتمد لمقياس هيرمان من المركز الكندي التابع د ابراهيم الفقي دبلوم لغة انجليزية من أكاديمية كامبردج دبلوم تطبيق في علم النفس العيادي في المستشفى العسكري دبلوم اعداد مدربين معتمدة من اكاديمية جونهيفر - بريطانيا اخصائي تدريب معتمد من مركز كامبريدج - لندن مدرب معتمد من البورد العربي مدرب اعداد مدربين معتمد من اكاديمية جون هيفر - بريطانيا مدرب معتمدة من اكاديمية ISR - بريطانيا مدرب تطوير اداء المدربين معتمدة من ( ISR ) بريطانيا مدرب فن الالقاء صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي مدرب مهارات المدرب الفعال صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي مدرب فن اعداد الحقائب التدريبية صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي مدرب مهارات التواصل الفعال صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي عضوية اكاديمية ايجابيون الذهبية مدرب للغة الجسد المستوى الاول من البورد الخليجي مدرب معتمد من البورد الخليجي مدرب محلل وكبير مدربين للجر فولوجي مدرب قاري للوجيه بطريقة إدوارد جونز ( الفراسة ) مدرب معتمد من البورد الامريكى للتفكير بلا حدود مدرب معتمد من الاكاديمية لندن مدرب معتمد من الاكاديمية الامريكية العالمية مدرب معتمد من الاتحاد العربي للأعلام والتنمية مدرب للتوافق الزواجي والاسري عن طريق خط اليد مستشار تربوي من الاكاديمية الدولية للتدريب والتنمية بمصر رقم العضوية 1236 مستشار اسرى من الاكاديمية الدولية للتدريب والتنمية بمصر مستشار اسرى وتربوي من الاتحاد العالمي للتدريب بأمريكا مدرب معتمد لمقياس هيرمان من المركز الكندي التابع للدكتور ابراهيم الفقي رحمة الله علية شهادة حضور دورة مقياس هيرمان من المركز العالمي الكندي بمونتريال شهادة حضور ملتقى انت سر التغير من د وايت سمول ومحمد عاشور مدرب معتمد من التربية والتعليم ومصمم للحقائب التدريبية

مُساهمةموضوع: تمارين لتشجيع التعارف بين المشاركين    الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 10:49 pm

تمارين لتشجيع التعارف بين المشاركين
بعض الأمثلة

1. ثلاث حقائق وكذبة واحدة
اطلب من المشاركين تشكيل مجموعات صغيرة، وتطلب من كل شخص أن يكتب 4 معلومات عن نفسه على أن تكون أحدى هذه المعلومات غير صحيح.بعد ذلك يقوم كل مشارك وبالتتالي باستعراض لائحته التي كتبهاعن نفسه أمام كافة المشاركين ، وعلى المشاركين المستمعين أن يعرفوا المعلومة الغير صحيحة عن هذا المشارك.
تنويع في العرض: يسير المشاركين داخل قاعة التدريب بشكل دائري ثم يتوقف أحدهم قبالة مشارك اخر ويستعرض لائحته أمام هذا الشريك وعلى هذا الشريك أن يتعرف على المعلومة الغير الصحيحة، وبعدها يتبادلوا الأدوار فيسير الشريك الذي أعطى الإجابة ليقدم لائحته لشريك جديد وهكذا....

2. التحية دائرية:
اطلب من المشاركين أن يشكلوا دائرتين، دائرة صغيرة تكون داخل دائرة أكبر
. وتبدأالدائرتان بالدوران في اتجاهان متعاكسان ويقوم المشاركون بإلقاء التحية على بعضهم البعض من دائرة إلىالأخرى خلال الدوران.
3. من أنت؟
اطلب من المشاركين أن يكتبوا 3 أسئلة يودون أن يسألوها لشخص ما... يمكنك الإشارة لهم أن يكونوا مبدعين في طرح الأسئلة أي أن لا يطرحوا أسئلة مباشرة مثل: (الاسم، المؤسسة التي تعمل فيها، الوظيفة). بعد 3 -5 دقائق، اطلب من المشاركين أن يبدأوا بالتنقل من مكان إلى آخر لتبادل الأسئلة والإجابات.
قم بتشجيع المشاركين أن يبذلوا قدر المستطاع للتعرف على أكبر عدد من الأفراد في المجموعة، ثم اجمع المجموعة مرة أخرى واطلب من أفرادها أن يعرفوا عن أنفسهم بشكل منفرد، فكلما عرف فرد عن نفسه يتشجع أفراد المجموعة أن يذكروا معلومة أخرى عن زميلهم كانوا قد عرفوها عنه أثناء النشاط.


وفي نهاية المطاف، سيتم تجميع مجموعة كبيرة من المعلومات عن كل فرد في المجموعة ويمكن أن يستعرضوا المعلومات بأغنية.
===========================

مطابقة المصطلح وتعريفه
اطلب من المتعلمين وبمجموعات صغيرة أن يطابقوا بطاقات التعاريف مع المصطلحات المكتوبة على لوح أبيض.


الإجراءات:
1. قبل بداية الدورة، اكتب مصطلحات على اليمين من لوح أبيض، ثم اكتب تعاريف تلك المصطلحات على بطاقات ملونة منفصلة. (المطلوب أن تجهز لوحا ومجموعة من البطاقات لكل طاولة في القاعة).
2. أعطِ اللوح والبطاقات لكل طاولة، واطلب منهم أن يعملوا سوية لمطابقة المصطلح الموجود على اللوح مع البطاقة التي تحمل تعريفه.
3. عند الانتهاء اطلب من المتعلمين أن يتأكدوا من صحة إجاباتهم من خلال مواد الدورة، أو ناقش الأجوبة مع الصف كله.
ملاحظة: تستطيع أن تطلب من الصف كله أن يتعاون في مطابقة البطاقات مع المصطلحات، في هذه الحالة يكون عليك أن تنتج لوحا واحدا ومجموعة بطاقات واحدة.

الوقت في الصف: 5-15/د.
المواد اللازمة: مصطلحات وتعريفها، لوح، بطاقات ملونة، لاصق.

=================================
جمع معلومات من الآخرين
أعط كل متعلم بطاقة عليها مصطلح أو مفهوم أو موضوع ما عليها. ثم اطلب منهم أن يتجولوا وأن يسأل كل منهم البقية عما يعرفوه عن العنصر الموجود على البطاقة.

الإجراءات:
1. قبل بدء الدورة، قم بإعداد مجموعة من البطاقات عليها مصطلح أو مفهوم أو موضوع ما. اصنع مجموعة كافية بحيث يأخذ كل متدرب بطاقة.
2. في بداية البرنامج، أعط كل متعلم بطاقة، ثم اطلب منهم أن يتجولوا في القاعة وان يسأل بعضهم البعض عن العنصر الموجود في البطاقة.
3. اطلب من المتعلمين أن يسجلوا إجابات الآخرين على ورقة منفصلة أو على البطاقة نفسها، شغل موسيقى محفزة تناسب هذا النشاط.
4. بعد أن ينتهي المتعلمون من التحدث مع المجموعة اطلب منهم أن يعودوا إلى مقاعدهم.
5. ثم، اطلب منهم أن يقدموا أنفسهم للمجموعة وأن يقدموا اكتشافاتهم باختصار.
6. اهتم بما اكتشفوه وأخبرهم بأن الدورة ستشجعهم على التعاون وعلى استخدام ما توصلوا إليه من معرفة.
الزمن في الصف: 10-20 د.
المواد اللازمة: بطاقات عليها مصطلحات أو مفاهيم أو مواضيع، أقلام وأوراق، موسيقى مناسبة.

===============================
يرتب المتعلمون الطاولات
عندما يصل المتعلمون إلى قاعة التدريب، اطلب منهم أن يرتبوا الغرفة بالطريقة التي يجدونها الأفضل للتعاون فيما بينهم، وللتعلم المثالي.

الإجراءات:
1. قبل بداية الدورة، قم بترتيب الطاولات والكراسي بصفوف وممرات.
2. عند دخول المتعلمين القاعة، أعلن أن هناك عملية تغيير كبيرة ستتم، لا تدع أي منهم يجلس، اسألهم ما هي المشاعر التي تولدها القاعة عندهم، اكتب إجاباتهم على الفليب شارت.
3. ثم، اطلب منهم أن يرتبوا القاعة بالطريقة التي تجعلهم يشعرون بمشاعر أفضل، وتدفعهم للتعلم التعاوني.
4. بعد هذا، قم بكتابة لائحة على الفليب شارت مستخدماً أجوبتهم عن السؤال "كيف تجعلك هذه القاعة تشعر الآن؟"، قارن بين اللائحتين بشكل يجعل المتعلمين يلاحظون الفرق الكبير في الشعورين الصف التقليدي، والصف المعد للتعاون.
الزمن في الصف: 10د.
المواد اللازمة: كراسي وطاولات قابلة للتحريك.

================================
المتعلمون يضعون الإضافات
عند دخول المتدربين إلى القاعة، أعط كل منهم إضافة ما واطلب منهم أن يضعوها في مكان مناسب في القاعة.

الإجراءات:
1. قبل أن يبدأ البرنامج التدريبي، استخدم محتوى الدورة من أجل ابتكار إضافات للدورة، كبوسترات, لافتات من أجل الجدران، نماذج تعرض على الطاولة، أي إضافة ممكنة. وكذلك الأمر قم بجمع أشياء تضفي الجمال على القاعة، نباتات، طائرات ورقية ملونة، بوسترات، أي أعمال فنية أخرى...
2. عند دخول المتعلمين القاعة أعط كل منهم عنصراً ما، عندما يتم تقديم الجميع اسألهم: كيف تبدو القاعة دون ديكورات؟ ثم اطلب منهم أن يضعوا الأشياء التي أعطيتهم إياها في أي مكان يرونه مناسباً.
3. بعد أن ينتهوا، اسألهم أن يلاحظوا الفرق الذي تم في القاعة، اسمح لمن يرغب بتقديم التعليق الذي يريده.
4. أخبرهم أن هذه البيئة المعززة ستساعد في تحسين تعلمهم.
الزمن في الصف: 10 د.
المواد اللازمة: جداريات بمعلومات الدورة، طائرات ورقية ملونة، خيوط، شريط.
====================================

استلام الشهادات في بداية الدورة
عند دخول المتعلمين الصف للمرة الأولى، قم بإعطائهم شهاداتهم وأخبرهم أن الشهادات سيتم توقيعها في نهاية الصف.

الإجراءات:
1. قبل بداية البرنامج، قم بطباعة شهادة لكل متعلم.
2. عند دخول المتعلمين للمرة الأولى قم بإعطاء كل منهم شهادته وأخبرهم أنه سيتم توقيعها في نهاية الصف.
3. إذا كان محبذاً قم بوضع قطعة موسيقية مناسبة، حاول أن تهيئ جواً مناسباً للتخرج.
الزمن في الصف: 5 د.
المواد اللازمة: شهادات لكل مشارك، مشغل موسيقى، موسيقى مناسبة.

======================================
المتعلمون يعرضون مشاعرهم السلبية والإيجابية
أعط المتعلمين أوراقا ليكتبوا عليها مشاعرهم السلبية ومشاعرهم الإيجابية حول موضوع الدورة.

الإجراءات:
1. قبل الدورة، ابتكر أوراق شجر من الكرتون (بلونين أحمر وأخضر) وابتكر شجرة من الكرتون وقم بلصقها على جدار قاعة التدريب.
2. عند وصول المتعلمين إلى قاعة التدريب أعط كل منهم ورقة خضراء وورقة حمراء.
3. على الورقة الخضراء: اطلب منهم أن يكتبوا شيئاً حول موضوع الدورة يشعرون اتجاهه بإيجابية، أو شيئاً يعرفونه جيداً عن موضوع الدورة.
4. على الورقة الحمراء: اطلب منهم أن يكتبوا شيئاً يشعرون اتجاهه بسلبية أو شيئاً يحتاجون أن يتعلموه.
5. ثم اطلب من كل منهم أن يقوموا بلصق الأوراق على الشجرة، وأن يشرحوها لبقية الصف. شجع المتعلمين على نقاش أي نقاط يريدون شرحها، خاصة طرق التغلب على النقاط المكتوبة على الأوراق الحمراء.
6. أعط هذا النشاط في أوقات مختلفة أثناء البرنامج وذلك لتقييم المستوى المعرفي الحالي للمتعلمين، أو لتفتح نقاشاً تريده.
7. شجع المتعلمين على إزالة أوراقهم الحمراء في أي وقت من الدورة وذلك عندما تكون العقبة المكتوبة قد حُلت.
الزمن في الصف: 10-20د.
المواد اللازمة: أوراق شجر كرتونية حمراء وخضراء (لكل متدرب)، شجرة كرتونية توضع على الجدار.

===================================
يقرأ المتعلمون تعليقات من متدربين سابقين

ضع تعليقات من متدربين سابقين على الجدار، واطلب من المتعلمين أن يتجولوا حول القاعة وأن يقرأوها بينما تنساب الموسيقى.


الإجراءات:
1. في نهاية الدورة التدريبية، أطلب من المتعلمين أن يكتبوا بعض التعليقات حول الدورة، وذلك لتقديمها للمتدربين القادمين. يستطيعون أن يلخصوا ما تعلموه، أن يقدموا نصائح تفيد في التعلم، أو أن يقدموا أي شيء يجدون له فائدة في عملية التعلم.
2. أعط المتعلمين أشكالا كرتونية مع "فقاعات تكلم" حول الرؤوس.

3. أطلب منهم أن يختار كل منهم شخصا كرتونيا وأن يكتب تعليقاته في "فقاعة التكلم".

4. في بداية الدورة التالية: تستطيع أن تلصق هذه التعليقات على جدار قاعة التدريب، وتطلب من المتعلمين أن ينهضوا وأن يتجولوا في القاعة وأن يقرؤوا التعليقات بينما تنساب موسيقى مبهجة في الأجواء. أخبرهم أنهم يستطيعون أن يتعلموا من تجربة زملائهم، وأن تعليقاتهم ستساعدهم على النجاح.

5. شجعهم على مناقشة ما يقرؤونه أثناء القراءة.

6. اترك هذه التعليقات معلقة أثناء الدورة. وفي نهاية الدورة اطلب من المتدربين كتابة تعليقات لمتدربين الدورة التالية. ذكرهم كيف كان شعورهم عندما قرؤوها في البداية. شجعهم على كتابة تعليقات تساعد المتدربين القادمين بحق.
الزمن في الصف: 5 دقائق لاستعراض التعليقات. (5-10) دقائق كي يكتب المتعلمون التعليقات في نهاية الدورة.
المواد اللازمة: فقاعات تكلم، أشكال كرتونية، مقص، شريط لاصق.

=====================================
يتجول المتعلمون ويناقشون سؤالاً ما


أطلب من المتدربين أن يتجولوا في القاعة، وعندما تقول "قف" يقومون بنقاش أحد الأسئلة مع أقرب المتعلمين إليهم.



الإجراءات:
1. قبل بدء الدورة، قم بإعداد قائمة أسئلة صغيرة، وضع كل منها على فليب شارت أو على شريحة بوربوينت.

2. إما أن تكون الأسئلة من محتوى الدورة أو تكون أسئلة عامة حول التدريب، إذا قررت أن تكون أسئلة عامة فإليك بعض الأمثلة:
• لماذا أتيت إلى هذا البرنامج؟
• ماذا تريد أن تتعلم من هذا البرنامج؟
• ماذا تعلم مسبقا عن هذا البرنامج؟
• ما هو السؤال الذي تريد معرفة جوابه؟
3. اطلب من المتعلمين أن يقفوا وأن يتجولوا في القاعة، وشغل قطعة موسيقية إذا كان ممكناً.

4. عندما تقول "قف" عليهم أن يقفوا مجموعات زوجية أو ثلاثية، ثم ليقدموا أنفسهم لبعضهم البعض. ثم ليحاولوا الإجابة على أحد الأسئلة لدقيقة أو أكثر.

5. ثم تتم إعادة هذه العملية لبقية الأسئلة.

==================================
تقدير أنماط التعلم المفضلة

أطلب من المتعلمين أن يضعوا علامات على لوحين فليب شارت وذلك للإشارة إلى تفضيلاتهم التعليمية.

الإجراءات:
1. قبل بدء الدورة، حضر ورقتين فليب شارت،
أكتب على الأول "طرق التعلم" وعلى الثاني "تفضيلات التعلم".
2. على الأول "طرق التعلم " أكتب أشياء مثل "أنشطة يدوية، قراءة، محاضرات، حل المشاكل، ...الخ) وعلى الثاني أكتب "تعلم فردي، تعلم من خلال الزميل، فريق، الصف كله".

3. عند بداية البرنامج، أعط كل متعلم لواصق ملونة. أطلب منهم أن يضعوا لواصقا على كل فليب شارت قرب الخيار التعلمي المفضل لهم.

4. عندما ينتهي المتعلمون من وضع خياراتهم، قم بتحليل النمط التعلمي للقاعة، تناقش معهم جول نمطهم، واشرح لهم كيف أن البرنامج سيلبي كافة أنماطهم التعلمية.
ملاحظة: تستطيع أن ترسل للمتعلمين صيغة ما قبل الدورة، لتساعدهم في تحديد نمطهم التعليمي، أخبرهم أن هذه الصيغة هي بطاقة مرورهم حتى يدخلوا الدورة. اجمع الصيغ منهم عند الباب وقت الدخول، (أو تستطيع أن تأخذ أجوبة منهم حول الصيغ من خلال رفع الأيدي)، وكذلك الأمر تستطيع أن تطلب منهم أن يرسلوها إليك قبل الدورة.


الزمن في الصف: 10 د.
المواد اللازمة: فليب شارت، أقلام ملونة.
===============================
المدرب يستعرض التعلم التقليدي مقابل التعلم السريع
ابدأ الصف متظاهراً بالجدية والرسمية والملل، اترك القاعة، ثم عد إليها بثياب غير رسمية مع ابتسامة واشرح لهم كيف أن الدورة ستكون ممتعة ومختلفة.

الإجراءات:
1. عندما يدخل المتعلمون الصف، قم بتحيتهم بشكل جدي، والبس ثياباً رسمية، اطلب منهم أن يبقوا جالسين في أماكنهم، وأخبرهم أنك مدرب تعرف كل شيء عن موضوع الدورة، وأنهم سيتعلمون أكثر إذا كانوا أكثر هدوءاً وإنصاتا.
2. اطلب من أحد زملائك أن يدخل القاعة بعد عدة دقائق من بدء المسرحية ليقول: "أنت حقا لا تعلم كيف يتعلم الناس، وأنك لست أهلاً لتكون معلماً، ألا تعلم أن الناس يتعلمون بشكل أفضل عندما يمرحون ويستمتعون أكثر من بقائهم متوترين وهادئين؟".
3. بعد دقائق، ادخل مرة أخرى إلى القاعة بثياب غير رسمية وبابتسامة على وجهك، أخبر المتعلمين "لقد رمينا النمط القديم في التعلم، ومن الآن سيكون التعلم ممتعاً مرحاً قابلاً للتذكر" ثم أعطهم شرحا مختصراً عن الدورة مخبراً إياهم كيف ستكون الدورة أفضل من التدريب التقليدي. إذا كان محبذاً أعطهم بعض الجداريات ليقوموا بتعليقها على الجدران. واطلب منهم تنظيم الطاولات بشكل يساعد على التعاون والمرح.
4. اتبع هذا بنشاط تعاوني يدفعهم للعمل على مادة التعلم سوية.
ملاحظة: إذا كانت تتوفر لديك قاعتي تدريب، ابدأ الدورة بشكل جدي في قاعة، ابدأ بمحاضرة مستخدماً عرض بوربوينت ممل، وبعد دقائق أخبرهم أن هذه القاعة وهذا التدريب يمثلون الماضي. وقم بدعوتهم إلى الدخول إلى الحاضر. أدخلهم إلى قاعة التدريب الفعلية المزينة بجداريات ملونة، مستخدماً الموسيقى، وبتوزيع طاولات يسهل التعاون.

الزمن في الصف: 10 د.
المواد اللازمة: ثياب رسمية، ثياب غير رسمية.

=========================================
قصص نجاح من متدربين سابقين
قم بدعوة المنتسبين ليلقوا نظرة على تقارير كتبها متخرجون من نفس الدورة، وكيف أنهم استفادوا من الدورة في تحسين فعالية أعمالهم.

الإجراءات:
1. قبل بداية الدورة قم بتجميع قصص نجاح من متدربين سابقين زادت فعاليتهم بأعمالهم بسبب حضورهم هذه الدورة.
2. عند دخول المتدربين إلى قاعة التدريب مرر عليهم المصنف بشكل تعطي لكل منهم الفرصة ليلقي نظرة على قصص النجاح. شجعهم على نقاش هذه القصص.
3. شجع أفراد كل طاولة على اختيار إحدى القصص، وتقديمها للصف كله. وإذا كان لديك قصص نجاح كافية: اسأل كل مجموعة من اثنين على تقديم قصة للآخر.
4. اترك المصنف على إحدى الطاولات بشكل تعطي فرصة للمتعلمين باستعراضه أثناء سير الدورة.
الزمن في الصف: 5-10 د.
المواد اللازمة: قصص نجاح من متدربين سابقين، مصنف.

======================================

جمع معلومات من الآخرين

اعط كل متعلم بطاقة عليها مصطلح أو مفهوم أو موضوع ما عليها. ثم اطلب منهم أن يتجولوا وأن يسأل كل منهم البقية عما يعرفوه عن العنصر الموجود على البطاقة.


الإجراءات:
1. قبل بدء الدورة، قم بإعداد مجموعة من البطاقات عليها مصطلح أو مفهوم أو موضوع ما. اصنع مجموعة كافية بحيث يأخذ كل متدرب بطاقة.


2. في بداية البرنامج، أعط كل متعلم بطاقة، ثم اطلب منهم أن يتجولوا في القاعة وان يسأل بعضهم البعض عن العنصر الموجود في البطاقة.

3. أطلب من المتعلمين أن يسجلوا إجابات الآخرين على ورقة منفصلة أو على البطاقة نفسها، شغل موسيقى محفزة تناسب هذا النشاط.

4. بعد أن ينتهي المتعلمون من التحدث مع المجموعة أطلب منهم أن يعودوا إلى مقاعدهم.

5. ثم، اطلب منهم أن يقدموا أنفسهم للمجموعة وأن يقدموا اكتشافاتهم باختصار.

6. اهتم بما اكتشفوه وأخبرهم بأن الدورة ستشجعهم على التعاون وعلى استخدام ما توصلوا إليه من معرفة.

الزمن في الصف: 10-20 د.
المواد اللازمة: بطاقات عليها مصطلحات أو مفاهيم أو مواضيع، أقلام وأوراق، موسيقى مناسبة.



======================================

يقيس المتعلمون مشاعرهم الحالية على مقياس كبير


دع المتعلمين يقيسون مشاعرهم حول الدورة من خلال الوقوف على قطعة كبيرة تعبر عن مقياس حرارة كبير.



الإجراءات:
1. قبل بد الدورة، حضر رسما كبيرا لمقياس حرارة على قطعة ورقية كبيرة قابلة للف والفتح على الأرض.
2. ضع على أحد الأطراف كلمة "ساخن" وعلى الآخر كلمة "بارد".

3. أطلب من المتعلمين أن يقفوا على الميزان في المكان الذي يعبر تماما عن مشاعرهم حول الدورة أو أهدافها. "ساخن" يعني أنهم واثقين بينما "بارد" تعني أنهم لم يثقوا بعد، مرتبكين، أو حياديين.

4. أطلب من كل متعلم أن يضع بطاقة باسمه بالمكان الذي يقف فيه، ثم من الممكن أن نرفع الميزان ونعلقه عل الجدار.

5. أثناء سير الدورة أطلب من المتعلمين أن يعدلوا أمكنة بطاقاتهم على الميزان. فالهدف أن يشعر الجميع بالراحة ("ساخن") عند نهاية البرنامج.

ملاحظة: تستطيع وضع الميزان منذ البداية على الجدار بدلا من الأرض، ودعهم يقفوا قبالته في الأمكنة المناسبة وأن يضعوا بطاقة عليها الاسم في ذلك المكان.



الزمن في الصف:5 د.
المواد اللازمة: ورق قابل للف عليه ميزان كبير مرسوم عليه، أقلام ملونة، بطاقة، شريط لاصق.













www.trsalhalghamde.com
موقع اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sgda.ahlamontada.net
 
تمارين لتشجيع التعارف بين المشاركين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات عن بعد  :: القسم الخاص باخبار المدرب صالح الغامدي :: اخبار برامج التدريبة للمدرب-
انتقل الى: