اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ياضيــــــــفنا قد زرتــــــــــــــنا فوجدتنا
نحن الضيوف وانت رب المنزلي
نسعد بقدومك ونتشرف بتسجيلك معنا
ولاتنسى الاشتراك فى القائمة البريدية
مع العلم ان اجراءت التسجيل فقط بخطوتين


اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات

المدرب د . صالح غرم الله الغامدي
 
الرئيسيةصالح الغامدياليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 تلخيص اهداف التعليم عند بلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الموقع الموقع: دكتوراه من كلية كينغستون لإدارة الأعمال و البحث العلمي علوم نفسية والارشاد الطلابي ماجستير علوم نفسية وتنمية بشرية من كلية كينغستون لإدارة الأعمال و البحث العلمي بكالوريوس علم نفس جامعة الملك سعود تخصص إكلينيكي دبلوم توجيه وإرشاد طلابي واسرى جامعة الدمام مدرب معتمد من المجموعة الدولية للتدريب والاستشارات وجودة التعليم دبلوم برمجة لغوية عصبية من ريسر الأمريكي ممارس للبرمجة اللغوية العصبية من ريسر الأمريكي ممارس متقدم للبرمجة اللغوية العصبية من ريسر الأمريكي ممارس برمجة لغوية عصبية من المركز الكندي للتدريب من الدكتور ابراهيم الفقي يرحمه الله دبلوم برمجة عصبية الاتحاد العالمي للبرمجة اللغوية العصبية دبلوم مدرب معتمد لدورات التدريبية المجموعة الدولية للتدريب والاستشارات دبلوم الوقوف أمام الكاميرا من خدمة المجتمع والتدريب بجامعة الملك سعود ممارس التنويم الإيحائي البورد الأمريكي مدرب معتمد التفكير بطريقة تريز المجموعة الدولية للتدريب والاستشارات مدرب معتمد ومحلل للخط للجر فولوجي من أكاديمية الخط الفرنسية العالمية مدرب معتمد للبرمجة اللغوية العصبية من الريسر الأمريكي بولاية نيوجيرسي رقم الاعتماد : 007002 -- وكأرنية رقم 9623 مدرب معتمد لمقياس هيرمان من المركز الكندي التابع د ابراهيم الفقي دبلوم لغة انجليزية من أكاديمية كامبردج دبلوم تطبيق في علم النفس العيادي في المستشفى العسكري دبلوم اعداد مدربين معتمدة من اكاديمية جونهيفر - بريطانيا اخصائي تدريب معتمد من مركز كامبريدج - لندن مدرب معتمد من البورد العربي مدرب اعداد مدربين معتمد من اكاديمية جون هيفر - بريطانيا مدرب معتمدة من اكاديمية ISR - بريطانيا مدرب تطوير اداء المدربين معتمدة من ( ISR ) بريطانيا مدرب فن الالقاء صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي مدرب مهارات المدرب الفعال صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي مدرب فن اعداد الحقائب التدريبية صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي مدرب مهارات التواصل الفعال صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي عضوية اكاديمية ايجابيون الذهبية مدرب للغة الجسد المستوى الاول من البورد الخليجي مدرب معتمد من البورد الخليجي مدرب محلل وكبير مدربين للجر فولوجي مدرب قاري للوجيه بطريقة إدوارد جونز ( الفراسة ) مدرب معتمد من البورد الامريكى للتفكير بلا حدود مدرب معتمد من الاكاديمية لندن مدرب معتمد من الاكاديمية الامريكية العالمية مدرب معتمد من الاتحاد العربي للأعلام والتنمية مدرب للتوافق الزواجي والاسري عن طريق خط اليد مستشار تربوي من الاكاديمية الدولية للتدريب والتنمية بمصر رقم العضوية 1236 مستشار اسرى من الاكاديمية الدولية للتدريب والتنمية بمصر مستشار اسرى وتربوي من الاتحاد العالمي للتدريب بأمريكا مدرب معتمد لمقياس هيرمان من المركز الكندي التابع للدكتور ابراهيم الفقي رحمة الله علية شهادة حضور دورة مقياس هيرمان من المركز العالمي الكندي بمونتريال شهادة حضور ملتقى انت سر التغير من د وايت سمول ومحمد عاشور مدرب معتمد من التربية والتعليم ومصمم للحقائب التدريبية

مُساهمةموضوع: تلخيص اهداف التعليم عند بلوم    الجمعة يناير 07, 2011 6:37 pm

أهداف التعليم عند بلوم




السؤال الأولى :



صنف بلوم الاهداف التعليمية في ثلاثة مجالات أساسية : المجال المعرفي والوجداني والنفسحركي ؟؟؟



ان الناتج التعلمي الذي يحققه المتعلم جراء اندماجه في موقف التعلم يمكن ان يختلف , نظرا للمحتوى الموجعي الذي تضمنه الموقف . وقد صتف الاهداف السلوكية تصنيفات , وبذلك تصبح مصفوفة التدريس كالاتي .



الطالب + الخبرات التعليمية والمواقف والمواد ------ معارف ومفاهيم ومصطلحات ومهارت وعادات



ويمكن تصنيف الاهداف بمسميات اخرى

(1) اهداف معرفية (2) اهداف نفسحركي (3) اهداف وجدانية



اولا : الاهداف المعرفية ( Cognitive Objectives )



هي الاهداف التي تركز على عمليات التذكر ,او اعادة انتاج خبرة ما , يفترض ان المتعلم قد تعلمها وهي كذلك الاهداف التي تتضمن حل بعض المهام العقلية الذهنية التي من اجلها يقرر المتعلم المشكلة الاساسية ثم يعيد ترتيب المادة او يربطها بافكار او طرائق او اجراءات تعلمها , وتتراوح الاهداف المعرفية من الاسترجاع البسيط لمواد متعلمة الى الطرق الاصلية الراقية لربط وتركيب افكار ومواد جديدة .



وقد تم تصنيف الاهداف المعرفية وفق تصنيف بلوم الى ستة عمليات ذهنية



( 1 ) المعرفة والتذكر : تشمل ما يلي

معرفة خصوصيات الاشياء ,معرفة طرائق معالجتها واساليب هذه المعالجة ومعرفة عموميات الاشياء

( 2 ) الاستعياب والفهم :

التحويل والترجمة والشرح والتفسير والطرائق والاستنتاج والاستقرار والتنبؤ

( 3 ) التطبيق :

تطبيق المفاهيم والحقائق والمبادئ والقوانين والقواعد والطرائق والنظريات

( 4 ) التحليل :

تحليل العناصر والعلاقات والميادئ التنظيمية

( 5 ) التركيب والبناء :

اشتقاق محموعة العلاقات المجردة- انتاج افكار جديدة فريدة , انتاج خطط معينة

( 6 ) التقويم :

اصدار الحكم



التقسيمات الفرعية لمكونات المجال المعرفي

وقد قسمت الأهداف المعرفية إلى تقسيمات فرعية لكل مستوى من المستويات الستة التي يتكون منها مجال بلوم المعرفي , وقد تصمن التقسيم تحديد ثلاثة مستويات فرعية هي المستوى الارتباطي المحسوس والمستوى والمستوى الابداعي والمستوى المفهومي والمستوى الابداعي الذي يتطلب المهارات العقلية المعرفية العليا .

ويمكن ربط المستويات الفرعية المعرفية مع السلوكات الاجرائية التي يمكن استخدامها في صياغة الهدف مع امثلة على المحتوى الذي ينطبق عليه ذلك المستوى

1. المستوى الاول : كسب المعرفة والاحتفاظ بها - المستوى الارتباطي المحسوس

2. المستوى الثاني :استيعاب المعرفة - المستوى المفهومي المهارات العقلية الدنيا

3. المستوى الثالث : تطبيق المفرفة - // // // // //

4. المستوى الرابع : تحليل المعرفة - // // // // //

5. المستوى الخامس :تركيب المعرفة - المستوى الابداعي الذاتي المهارات العقلية

6. المستوى السادس : تقويم المعرفة - المستوى الابداعي // // //



التقسيمات الفرعية لكل مستوى من المستويات الستة التي يتكون منها مجال BLOOM المعرفي



المستوى في المجال الادراكي المعرفي

بعض الافعال التي يمكن استخدامها في صوغ الاهداف

امثلة على المحتوى

1.معرفة وتذكراي معرفة وتمييز .

- المعلومات والحقائق

-الطرائق والاساليب

- العموميات المجردة

يعرف , يميز , يسمى , يبين , يتذكر, يتعرف , يرتب , يحفظ

المفردات , الكلمات , التعريفات , الامثلة , القواعد , القوانين

2. الفهم والاستيعاب :

تفسير وتحويل من صيغة اومن شكل من اشكال المعرفة الى شكل

يعرف كيف : يترجم , يفسر يصوغ , يصنف بكلماته الخاصة يشرح , يختار, يوضح, يحول يناقش, يفرز, يستنتج, يعبر عن يحدد مكانا, يلخص, يناقش .

المعاني. الرسوم. الصور العينات. المترتبات الانعكاسات. العواقب والنتائج وجهات النظر الاراء التعريفات النظرية القواعد القوانين المسائل الطرائق والاساليب.

3- التطبيق:

أي استخدم المعلومات في مواقف تختلف عن تلك التي تم فيها التعلم (وهي تتطلب التذكر والفهم)(مهارة عقلية)

يعرف كيف: يطبق يربط يضرب امثلة يمثل يختار يطور ينظم يوظف يشغل يستخدم يعيد بناء يحل يرسم يمارس يضع في جدول.

المبادئ القوانين والقواعد النتائج النظريات الطرائق العمليات الاساليب

4.التحليل :

أي تحليل المعرفة والاشياء الى العناصر,

يصنف , يميز , يحدد عناصر , يتعرف خصائص , يستخلص , يحلل , يقارن , يدقق , يفرق , يحسب ,يدقق

العبارات , الجمل , الاشكال , الميول , الرغبات

5. التركيب / البناء

تركيب العناصر المختلفة لانتاج شيء جديد منها , سواء اكان ماديا ام فكريا ام معنويا ( مهارات عقلية )

يعرف كيف : ينسق , يؤلف , يكتب ,يروي , ينتج , يملي , ينص , يبني , يعدل

المواقف , النتاجات
, الخطط , الاهداف , الفرضيات

6. التقويم :

أي اصدار الاحكام في ضوء ادلة او معايير داخلية او خارجية ( مهارة عقلية )

يبرر , يدافع , يحكم على , يجادل في ’ يقدرقيمة شيء ,او ثمنه , يقرر , يتخذ قرارا , يصدر حكما

الافكار , الاعمال , النتاجات الفكرية والمادية , السلوك , الصدق










ثانيا : الاهداف النفسحركية ( المهارات والعادات ) Pcychomotor objectives



وتربط الاهداف في هذا المجال بتطوير المهارة وتعلمها . وتعرف المهارة النفسحركية بأنها : أي نشاط سلوكي ينبغي على المتعلم ان يكتسب فيه سلسلة من الاستجلبات الحركية , ويتضمن ذلك ان المهارة ذات جانبين :

الجانب الاول : نفسي , وفيه يدرك الفرد الحركة ثم يفكر فيها ثم يستوهبها

الجانب الثاني : يتمثل في ممارستها .

وقد تضمن تعليم المهارة ثلاث مراحل هي "

· مرحلة تقديم المهارة .

· مرحلة تعليم المهارة .

· مرحلة المران والتدريب على المهارة .



1. ان هذه الاهداف يمكن ان تتحقق لدى الطلبة قبل فترة قدومهم الى المدرسة فهم يجلبون معهم عددا من المهارات التي تدربوا عليها واتقنوها خارج المدرسة .

2. ان المراحل النمائية المهمة التي تعد متطلبا لتحقيق عدد من المهارات ويتحقق هذا النماء في مراحل مبكرة حين يكون الطفل في البيت بين افراد الاسرة .

3. ان هذه الاهداف تتطلب ادوات واجهزه مثل الآت طباعة والآت موسيقية وادوات رسم وملاعل ومسابح .

4. ان هذا المستوى من الاهداف يتطلب تغيير الروتين وبذل الجهد والاعداد



/*/ ومن التصنيفات المشهورة في هذا المجال تصنيف كبلر



( 1 ) الحركات الكبرى للاطراف :

المشي / التقاط الاشياء / القيادة /



/*/*/ تصنيف بلوم للاهداف التربوية في الميدان المعرفي ""

صدر تصنيف بلوم للاهداف التربوية في الميدان المعرفي في صورة ترتيب هرمي للاهداف التي تتعلق باستدعاء المعلومات والتعرف عليها وتنمية القدرات والمهارات العقلية يمتد من البسيط الى المركب بمعنى ان انماط التي تتألف منها فئة معينة لابد ان تستفيد من انماط السلوك التي توجد في الفئات السابقة وتعتمد عليها .

ويشمل هذا التصينف فئيتين كبرتين هما المعرفة او الحفظ والقدرات او المهارات وتشمل القدرات والمهارات العقلية فمن فئات هي : الفهم / التطبيق / التحليل / التركيب / التقويم .



الغرض الرئيسي من تصنيف الاهداف التربوية مساعدة المعلم على تحديد انسب ظروف التعلم لمختلف الاعمال التي يجب على التلميذ تعلمها , فظروف تعلم تكوين المفاهيم تختلف عن ظروف تعلم حل المشكلات او التفكير الابتكاري او اكتساب المهارات او حفظ قائمة كلمات بلغة اجنبية وهذا يعني بالطبع ان مسؤولية العلم اكبر من مجرد وصف العمل التربوي او صياغة الاهداف في عبارات سلوكية فهي تشمل ايضا تصنيف هذه الاهداف الى الفئات السلوكية التي تنتمي اليها .



ثالثا : الاهداف الوجدانية ( الاتجاهات والقيم )



وقد اهتم هذا المستوى بتطوير المشاعر لدى الطلبة واتجاهاتهم وقيمهم وانفعالاتهم ويزكر هذا الجانب على الاحاسيس والمشاعر وعلى التغيرات الداخلية التي يمكن ان تطرأ على سلوك المتعلم وتؤدي الى تبنيه موقفا او مبدأ او معيارا او قيمة او اتجاها يحدد سلوكه وتوجيهه كما تؤثر في اصدلره لحكم ما وقد اخذت الاهداف الوجدانية خطأ متصلا كما هو الحال في الاهداف المعرفية بطريقة منظمة في خمسة مجالات رئيسة وقد طور كراثول ورفاقه هذا النموذج وتضمن المجالات الخمسة الاتية :

/ الاستقبال / الاستجابة / التقويم / التنظيم / التمييز بالقيمة / وقد تحددت النواتج التعليمية في هذا المجال في بناء القيم التي تعد مهمة في التعليم وقد حدد كراثول مراحل بناء القيم وتكوينها



مراحل بناء القيم وتكوينها



1. تعرف الابدال الممكنة واستكشافها

- المستوى الاول – المكون الاول – التعرف والاختيار

2. النظر في عواقب كل بديل

- // // - // // - التعرف والاختيار

3. الاختيار الحر

- // // - // // - التعرف والاختيار

4. الشعور بالسعادة لاختيار القيمة

- // الثاني - // الثاني – تقدير القيمة والاعتزاز بها

5. اعلان التمسك بالقيمة على الملأ

- // // - // // - تقدير القيمة والاعتزاز بها

6. ترجمة القيمة الى ممارسة

- // الثالث - // الثالث – السلوك ممارسة القيمة

7. بناء نام قيمي

- // // - // // - السلوك ممارسة القيمة


/*/ تطوير الاتجاهات الايجابية نحو التعلم "

تعتبر الاتجاهات احد العناصر الانفعالي المهمة في التعلم اذ تشكل هذه النتاجات احد الجوانب التي تسهم في تطور خصائص الشخصية للمتعلم لذلك فان مراعاتها على صورة نتاجات دافعية تجعل الطلبة اكثر ميلأ نحو تحقيق السواء والصحة النفسية .

ويكاد يبتعد المعلمون عن هذه النواتج لصعوبة تحقيقها وطوال المدة التي تستغرقها حتى تتحقق ومن هنا جاءت اهميتها وقد تنبه النظام الامريكي التربوي الىاهمية ذلك ونادى بدعوة العودة الى اوليات القيم (Back the basic Values )

/*/ مستوى الاهداف في المجال الوجداني / الانفعالي تصنيف كراثول /



المستوى في المجال الوجداني

امثلة على افعال تستخدم في صوغ الاهداف

المحتوى الذي ينطوي في هذا المستوى

1. الاستقبال / الانتباه لأمر ما واستقباله ويشمل الوعي البسيط دون التعبير عن الميل والرغبة الاولية

يميز/ يلتفت/ يصفي / يبدي اهمتاما بسيطا / يستقبل دون تركيز / يسأل / يطلب معلومات /

المناظر / الاصوات / الاحداث / الاشخاص / العناصر المختلفة

2. الاستجابة / يبدي اهتماما بسيطا ويستجيب استجابة اولية تعبر عن ميل ورغبة اولية تجاه الظواهر والاشياء

يوافق على / يبادر/ يناقش

التوجيهات والتعليمات والسياسات

3. قبول القيمة والاتجاه يظهر انماط سلوك تتفق مع نزعة او قيمة معينة بشكل اختياري

يعزز / يزيد مساهمته / يساعد / يمنع / يحاول

المشروعات العضوية / الصداقة

4. تنظيم الاتجاهات والقيم في منظومة او نسق معين بحسب

ينظر / يوازي / يصدر احكاما / يلتزم

القوانين / القواعد/ الاسس

5. تمثل القيمة واشهارها والاعتزاز بها والثبات في ادائها وممارستها

يعيد النظر/ يطلب / يعبر قولا / يتابع / يؤمن

الخطط / انماط السلوك /الجهد / الدين / العادات / التقاليد / الدين المبادئ




( الزيات , 1996 )

















السؤال الثاني

:كيف تضع استراتيجية لتدعيم الدافعية لدى التلاميذ في غرف الصف ؟



الدافع : هو مجموعة الظروف الداخلية والخارجية التي تحرك الفرد من اجل اعادة التوازن الذي اختل . فالدافع بهذا يشير الى نزعة للوصول الى هدف معين وهذا يكون ارضاء حاجات داخلية او رغبات خارجية .



الدافعية كما قولنا حالة داخلية في الفرد تستثيرسلوكه وتعمل على استمرار السلوك وتوجيهه نحو تحقيق هدف معين اما الدافعية للتعلم فتشيرالى حالة داخلية عند المتعلم تدفعه الى الانتباه للموقف التعليمي والاقبال عليه بنشاط موجه والاستمرار في هذا النشاط حتى يتحقق التعلم ان الاستثارة بمفردها لا تحدث التعلم الا اننا نستطيع ان نقول ان التعلم لا يحدث دون الاستثارة والنشاط .



ولذا فان مفهوم الدافعية للتعلم يجب ان يشمل على شروط او عناصر ؟؟

1. الانتباه الى يعض العناصر المهمة في الموقف التعليمي

2. القيام بنشاط موجه نحو هذه العناصر

3. الاستمرار في هذا النشاط والمحافظة عليه فترة كافية من الزمن

4. تحقيق هدف التعلم



/*/*/ وبذلك تكون المهمات الملقاة على عاتق المدرسة والمعلم بشكل خاص هي المهمات الاتية ؟؟

· توفير ظروف تساعد على اثارة اهتمام الطلبة بموضوع التعلم وحصر انتباههم فيه .

· توفير الظروف المناسبة للمحافظة على هذا الاهتمام والانتباه المتركز حول نشاطات التعلم والتعليم المرتبطة بموضوع التعلم .

· توفير الظروف المناسبة لتشجيع اسهام الطلبة الفعال في تحقيق الهدف

· اثابة وتشجيع هذا الاسهام في النشاطات الموجهة نحو تحقيق الهدف .





وهنا يجب التنويه الى ان مجرد تحقيق هذه الظروف والقيام بهذه المهمات قد لا يعني بالضرورة حدوث انسب تعلم ممكن اذ ان هناك جملة عناصر اخرى تسهم في توفير الدافعية العامة للاعلم وجملة عوامل اخرى تعرقل هذه المهمة تقع ضمن العوامل التي تنفر الطلبة من المدرسة والنشاطات الصفية وبالعوامل الادارية المتعلقة بتخطيط البرامج وتنفيذها فمن العوامل النفور المدرسي يمكن ان نورد ما ياتي .

1. عدم اتساع الفرص امام الطفل للتعبير عن افكاره ومشاعره وارائه بحرية وبجو مفعم بالدعم والطمانينة .

2. اللجوء الى النشاطات الروتينية المتكررة التي تقود الى الرتابة والملل والتي بالتالي تخفض من درجة النشاط والاستثارة العامة للطلاب .

3. تقليص النشاطات الممتعة بسبب طبيعة تنظيم اليوم المدرسي على شكل حصص محددة وقصيرة نسبيا

4. عدم المساواة في توزيع المكافأة والجوائز على الطلبة واعطائها للسلوكات المميزة فقط

5. خلق جو من التباعد بل النفور احيانا بين المدرس وتلاميذه



/*/ ان مهمة توفير الدافعية العامة للتعلم لا تلقى على عاتق المدرسة فقط وانما هي مهمة يشترك فيها كل من المدرسة والبيت معا وبعض المؤسسات الاجتماعية الاخرى .

لعل من حسن الحظ ان معظم طلبتنا قد رباهم آباهم على انهم يجب ان يتفوقوا في المدرسة ونستطيع في ضوء ذلك ان نتوقع معظم من يدخلون المدارس يكونون مندفعين الى التعلم بدافع قوي يسمى (( الدافع نحو الانجاز والتحصيل )) بيد ان استغلال هذا الدافع استغلالا جيدا يتوقف على عدد من الحالات الدافعية الاخرى .



عند دراسة العلاقة بين الدوافع والتعلم نجد ان علم النفس الحديث يستطيع هذه الايام ان يسهم بشكل اكبر مما يسهم به قبل سنوات قليلة فلقد حدثت ثورة حقيقة في التفكير حول موضوع الدافع كنا قبل قد او عقدين من الزمان نتحدث عن اهمية الثواب والعقاب في التعلم وكانت النصحية التي تقدم للمعلم في العادة هي ان عليه ان يفتش عن مكافات لعملية التعلم وعلى الرغم من ان لهذه النصحية اهمية مستمرة الى يومنا هذا من حيث ان الثواب والعقاب يلعبان دورا رئيسا في عملية التعلم اذ اننا نتعلم من المواد التي يرتبط بها نوع من الالم والعقاب .



ان رعاية هذا الدافع – حب الاستلاع او دافع الانجاز – الذي يبدو وكانه طبيعي لامر مهم في التعليم ويبدو بان اثر البيت البيئة المنزلية لا يقل عن اثر المدرسة والبيئة الصفية .

اولا : ان يوظف هذا الدافع ومن اجل ان يوجه لتحقيق اهداف التعلم لابد من يتخذ المنزل والمجتمع المحلي مواقف سوية من المدرسة كمؤسسة تربوية من الناحية الاولى .

ولذا يجب ان يهتم المجتمع بسد احتياجات المدرسة ويجب تجنب نقد المدرسة من قبل الاهل امام الطفل واعتبارها مكانا لايواء الاطفال بدلا من الشارع .

ثانيا : يجب توفر جو تعلمي مفعم بالامن والحرية في بيئة المدرسة والصف عن طريق تقبل افكار الطلبة ورعايتها دون تهكم او تسخير وعن طريق عدم اللجوء الى العقاب في الصف .

ثالثا : يجب اتاحة الفرص للنجاح امام جميع الطلبة في بعض المواد والمهمات ويتم ذلك عن طريق مراعاة استعداد الطلبة للتعلم في تخطيط النشاطات التعليمية .

( الشرقاوي , 1992 )



السؤال الثالث :

ناقش اهمية الاتجاه التعزيزي من مختلف الجوانب . ونماذجه المختلفة



ان تفوق نظرية سكنر في فهم السلوك وتفسيره تكمن في تحليله المفصل لطبيعة التعزيز .اذ يوجد هناك اربعة احداث " يمكن ان تحدث بعد ما يجري المتعلم الاستجابة .

· يمكن لبعض المثيرات الايجابية , ان تتبع الاستجابة ( ويسمى بالمكافاة )

· يمكن لبعض المثيرات . ان تتبع الاستجابة التي يجربها المتعلم .

· يمكن ان تؤدي الاستجابة الى التخلص من المثيرات السليبة .

· يمكن ان لا يتبع الاستجابة شيء ما .



ان الطفل الذي يقول ( من فضلك ) يكأفا ببعض الحلوى فيفرح . ثم يكرر ( من فضلك ) في المرات التالية ويحصل على الحلوى ان استجابة الطفل مشروطة ويسمى هذا النوع بالتعزيز الايجابي . فالاستجابة ( من فضلك ) تلحق بمثير ايجابي – حلوى – يتعلم الطفل ان نوع الحالة هذه من الاستجابة – تفضل – ان يحصل على نتيجة مرغوبة .



وقد اعتبر سكنر مبدأ بريماك مستندا على فرصة التعزيز الايجابي . اذ يفترض مبدأ بريماك ( وعد الطفل بالمكافأة بعد اتمامه عملا او مهمة ما تم تحديدها هي بمثابة تعزيز يقدم للطفل يضمن له ممارسة ذلك الاداء في كل مرة يتم فيها تحديد الاداء وتحديد المكافأة – ممارسة ما يرغبه الطفل .



وفي حالة أخرى يتكىء ولد بوجهه على ذراعه المثني يئن ويتأوه ويقول (( عمي )) حتى تحل ذراعيه . واذا هوجم في يوم تال وواجه ألما فانه سيقول (( عمي )) بسرعة اكبر لان الطفل اعتاد ان يقول عمي لينجوا من ألم يواجهه .



/*/*/ خصائص الصف الذي يسوده جو التعزيز الايجابي

فهو جو ايجابي يسوده المديح والتشجيع والتعاون ويقل فيه الشعور بالقلق واللوم والانتقاد . بينما التعزيز السلبي والعقاب يجعلان الطالب يسعى نحو الفرار من نتائج مؤلمة ومنفرة محاولا تجنب الفشل والخوف والخبرات القاسية .



جدولة التعزيزات

يرى سكنر ان التعزيز يعطي للطلاب بناء على عدد من الطرق او الاساليب ويسمى بجداول التعزيز اذ يعطى بناء على مرور وقت الاستجابة والاخرى ويمكن ان يعطى بناء على عدد من الاستجابات التي يجريها المتعلم الحالة الاولى تسمى الجداول بجداول الفترة الزمنية . اما الثانية فتسمى بجداول النسبة وكلاهما جداول الفترة وجداول النسبة تكون اما ثابتة او متغيرة . وبذلك يمكن ان يكون اربع صور للتعزيز ؟؟

1. جداول الفترة الزمنية الثابتة . وفيها يعطى المعزز مرور زمن ثابت كأن يعزز المعلم الطالب بعد مضي كل خمس دقائق او كل ساعة في عمله على مهمة بنجاح .

2. جداول الفترة الزمنية المتغيرة . وفيها يعطى المعزز مرور زمن متغير كأن يعطي المعلم ثناءه ومديحه بعد اول خمس عشرة دقيقة

/// اما جداول النسبة فتاخذ الصورتين الآتيتين :

1. جداول النسبة الثابتة . وفيها يعطى التعزيز بعد مرور ثابت من الاجابات عن الاسئلة التي طرحها المعلم كأن يضع نحمة امام اسم الطالب .

2. جداول النسبة المتغيرة . وفيها يعطى التعزيز بعد مرور عدد متغير غير ثابت من الاسجابات كأن يعطي المعلم التعزيز بعد اول ثلاث اجابات ثم بعد سبع اجابات تالية ثم بعد خمس اجابات .



ويرى السلوكيون ان كميات التعزيز التي تصرف للطلبة تبعا لجداول التعزيز التي يخضعون لها وقد اختلف اثر التعزيز على استمرار اظهار الطلبة للاستجابة المعززة حتى ان بعضهم يرى ات التعزيز المتقطع يعتبر ادوم وذا نتائج فعالة من التعزيز المستمر .



ويمكن تلخيص مبادئء التعلم الاجرائي التي يمكن توظيفها في غرفة الصف

· ان يعي المعلم مساوىء التحكم المؤلم السلبي [/col


www.trsalhalghamde.com
موقع اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sgda.ahlamontada.net
 

تلخيص اهداف التعليم عند بلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات  ::  :: -