اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات عن بعد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ياضيــــــــفنا قد زرتــــــــــــــنا فوجدتنا
نحن الضيوف وانت رب المنزلي
نسعد بقدومك ونتشرف بتسجيلك معنا
لايحتاج بان تسجيل كل شي متاح بدون تسجيل
مع العلم ان اجراءت التسجيل فقط بخطوتين


اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات عن بعد

المدرب د . صالح غرم الله الغامدي
 
الرئيسيةصالح الغامديالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص الادب 2 شرعى وعلمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

الموقع الموقع : دكتوراه من كلية كينغستون لإدارة الأعمال و البحث العلمي علوم نفسية والارشاد الطلابي ماجستير علوم نفسية وتنمية بشرية من كلية كينغستون لإدارة الأعمال و البحث العلمي بكالوريوس علم نفس جامعة الملك سعود تخصص إكلينيكي دبلوم توجيه وإرشاد طلابي واسرى جامعة الدمام مدرب معتمد من المجموعة الدولية للتدريب والاستشارات وجودة التعليم دبلوم برمجة لغوية عصبية من ريسر الأمريكي ممارس للبرمجة اللغوية العصبية من ريسر الأمريكي ممارس متقدم للبرمجة اللغوية العصبية من ريسر الأمريكي ممارس برمجة لغوية عصبية من المركز الكندي للتدريب من الدكتور ابراهيم الفقي يرحمه الله دبلوم برمجة عصبية الاتحاد العالمي للبرمجة اللغوية العصبية دبلوم مدرب معتمد لدورات التدريبية المجموعة الدولية للتدريب والاستشارات دبلوم الوقوف أمام الكاميرا من خدمة المجتمع والتدريب بجامعة الملك سعود ممارس التنويم الإيحائي البورد الأمريكي مدرب معتمد التفكير بطريقة تريز المجموعة الدولية للتدريب والاستشارات مدرب معتمد ومحلل للخط للجر فولوجي من أكاديمية الخط الفرنسية العالمية مدرب معتمد للبرمجة اللغوية العصبية من الريسر الأمريكي بولاية نيوجيرسي رقم الاعتماد : 007002 -- وكأرنية رقم 9623 مدرب معتمد لمقياس هيرمان من المركز الكندي التابع د ابراهيم الفقي دبلوم لغة انجليزية من أكاديمية كامبردج دبلوم تطبيق في علم النفس العيادي في المستشفى العسكري دبلوم اعداد مدربين معتمدة من اكاديمية جونهيفر - بريطانيا اخصائي تدريب معتمد من مركز كامبريدج - لندن مدرب معتمد من البورد العربي مدرب اعداد مدربين معتمد من اكاديمية جون هيفر - بريطانيا مدرب معتمدة من اكاديمية ISR - بريطانيا مدرب تطوير اداء المدربين معتمدة من ( ISR ) بريطانيا مدرب فن الالقاء صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي مدرب مهارات المدرب الفعال صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي مدرب فن اعداد الحقائب التدريبية صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي مدرب مهارات التواصل الفعال صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي عضوية اكاديمية ايجابيون الذهبية مدرب للغة الجسد المستوى الاول من البورد الخليجي مدرب معتمد من البورد الخليجي مدرب محلل وكبير مدربين للجر فولوجي مدرب قاري للوجيه بطريقة إدوارد جونز ( الفراسة ) مدرب معتمد من البورد الامريكى للتفكير بلا حدود مدرب معتمد من الاكاديمية لندن مدرب معتمد من الاكاديمية الامريكية العالمية مدرب معتمد من الاتحاد العربي للأعلام والتنمية مدرب للتوافق الزواجي والاسري عن طريق خط اليد مستشار تربوي من الاكاديمية الدولية للتدريب والتنمية بمصر رقم العضوية 1236 مستشار اسرى من الاكاديمية الدولية للتدريب والتنمية بمصر مستشار اسرى وتربوي من الاتحاد العالمي للتدريب بأمريكا مدرب معتمد لمقياس هيرمان من المركز الكندي التابع للدكتور ابراهيم الفقي رحمة الله علية شهادة حضور دورة مقياس هيرمان من المركز العالمي الكندي بمونتريال شهادة حضور ملتقى انت سر التغير من د وايت سمول ومحمد عاشور مدرب معتمد من التربية والتعليم ومصمم للحقائب التدريبية

مُساهمةموضوع: ملخص الادب 2 شرعى وعلمي   الخميس مارس 24, 2011 12:28 am


السؤال الأول : كان الشاعر الجاهلي والإسلامي يرسم في ممدوحه المثالية الخلقية الرفيعة التي تقدرها الجماعة .
فما موقف الشعراء العباسيين من ذلك الاتجاه ؟ مثل ببيت مما تحفظ .
--.............................................................................................................................................................................................
السؤال الثاني : أكمل :
1- من مظاهر التجديد في شعر المدح :
1- ................................. 2-................................
3-............................... 4-.................................
2- يمكن تمييز لونين من الهجاء : هجاء سياسي وهجاء شخصي وقد امتاز اللونان بــــــــ 1-........................... 2-..............................
3-........................... 4-..............................
3- من مظاهر التجديد في شعر الرثاء :-
1-...........................................
2-..........................................
4- بشار بن برد من أصل .................. ولد عام 91 هـ ونشأ في............ وهو شاعر مخضرم أدرك .................. و ............................
5- عاطفة بشار قوية ثائرة تناسب .................... وتحولت هذه العاطفة في نهاية القصيدة إلي عاطفة ........................ بإنتصار الجيش .
6- بم تميزت المعاني عند بشار ؟
...................................................................................
..................................................................................
7- أشتملت أبيات القصيدة علي بعض الحكم حدد بيتا يمثل ذلك ؟
...............................................................................
............................................................................
8- أجاد بشار في الوصف رغم أنه أعمي . حدد بيتا يوضح ذلك ؟
................................................................................
9- ألفاظ الشاعر وعباراته مناسبه لغرض الفخر أذكر بعض الألفاظ المؤيدة لهذا الرأي ؟
.........................................................................................
.........................................................................................
10- لم يعد الزهد مجرد ميل فطري في العصر العباسي بل أصبح .................... وقد أصبح الزهد يمثل حركة مضادة لــ......................
11- أذكر بعض الشعراء الذين عرفوا بزهدهم ؟
............................................................................
...........................................................................
12- وصف شعراء العصر العباسي وسائل الثقافة في عصرهم .
مثل لذلك بيتين مما تحفظ ؟
.....................................................................................
.........................................................................................

13- تميز الاتجاه القديم بـ .....................................................
..........................................................................
14- بين دور علماء اللغة في دفع الشعراء إلي النظم علي طريقة القدماء :-
1-...............................................
2-..............................................
3-..............................................
15- وقف الخلفاء العباسيون موقف علماء الدين واللغة فقد ................
..............................................................
16- من مظاهر قوة التيار القديم :
1-..........................................
2- .........................................
17- ما الأسباب التي أدت إلي ظهور التيار الجديد في الشعر ؟
1-........................................ 2-..............................
3-.......................................
18- المقصود بالعصر العباسي ...............................................
................................ وسمي بهذا الاسم ..................................
19- من أبرز الأحداث السياسية في العصر العباسي :
1- ...........................................................
2-.............................................................
3-.............................................................
4-.............................................................
5-.............................................................
20- من أبرز مظاهر الحياة الاجتماعية في العصر العباسي :
1-...........................................................
2-..............................................................
3-..............................................................
4-................................................................
5- ................................................................
21- كان المجتمع في طابعه العام مجتمعا ...................................
22- كان القرن السادس بداية ظهور .........................................
23- في الشرق قامت دوله فارسية شجعت علي أزدهار الأدب الفارسي وكان الصراع فيها حادا بين ............................. و ...........................
24- ازدهر الشعر في مصر والشام وبخاصة في ............... و .............
25- أخذ شأن الشعر يضعف تدريجيا في نهاية العصر العباسي من أسباب ضعفه :
1-.............................................................
2-................................................................
3-..................................................................
26- أذكر بعضا من الشعراء المجيدين في عصر الدولة الأيوبية
.......................................................................................
.......................................................................................
27- من مظاهر التجديد في منهج القصيدة في العصر العباسي
1-........................................................................
2-........................................................................
3-........................................................................

السؤال الثالث : ضع علامة ( ) أو علامة (X ) أمام كل عبارة :
1- اهتم الشعراء العباسيون بتصوير الجانب المادي من الحضارة الجديدة ( )
2- شملت الموضوعات الو صفية بعض مظاهر الحياة عند العباسيين ( )
3- لنا ندماء ما نمل حديثهم ... أمينون مأمونون غيبا ومشهدا
هذا البيت لــ ( كلثوم بن عمرو العتابي ) ( )
4- لقي شعراء الزهد في العصر العباسي اهتماما كبيرا ( )
5- استحدث العباسيون أسلوبا مولدا يعتم علي الألفاظ الواسطة ( )
6- بشار بن برد في طليعة من أرسوا الأسلوب المولد الجديد ( )
7- تمثل شعراء العصر العباسي جميع الثقافات في عصرهم ( )
8- تميز الصنوبري بالإكثار من وصف مظاهر الطبيعة الجميلة ( )
9- استخدم المتنبي الاصطلاحات العلمية في اللزوميات ( )
10- امتاز الشعر في نهاية العصر العباسي بالرقة والتطرف ( )
11- كان الشعراء في عهد الدولة الأيوبية مشغولين بالصنعة اللفظية ( )
12- لقد كثر الشعراء المجيدون في هذا العصر كثرة مفرطة ( )
السؤال الأول : " من خطبة لأبي جعفر المنصور "

" أيها الناس ، لا تخرجوا ........
ولم تمنعنا رعاية الحق له من إقامة الحق عليه "
** أكمل :
1- قائل النص هو................. كان معروفا بـــ ...........................
2- خطب هذه الخطبة عندما ....................................

** كيف ينكشف من أسر الغش والمنكر ؟



** ما موقف أبو جعفر المنصور من الناس ؟





*** ما السبب الذي ذكره أبو جعفر لقتله أبا مسلم ؟




*** تظهر قوة التركيز في خطبة أبي جعفر فعلام يدل ذلك ؟





*** يتميز أسلوب الخطبة بـــ.............................
1- متانة العبارة .
2- جزالة اللفظ .
3- قوة اللفظ .
السؤال الثاني : " من مقصورة ابن دريد "
• يا ظبية أشبه بالمها *** ترعي الخزامي بين أشجار النقا
• إما تري رأس حاكي لونه *** طرة صبح تحت أذيال الدجي .
( أ ) تخير الصواب :
• معني " طرة صبح " ( آخر الصبح – وجه الصبح – منتصف الصبح )
• مفرد " المها " ( الأمهاء – المهاه – المياه )
( ب ) لم سميت القصيدة بــ " المقصورة " ؟



( ج ) بما بدأ الشاعر قصيدته ؟



( د ) مم يتعجب الشاعر في قصيدته ؟



( هــ ) القصيدة من الشعر ................ ولذلك فالخيال فيها .....................
عاطفة الشاعر عاطفة .................................

( و ) بم شبه الغافلين في البيت السابع ؟




( ز ) أكمل : إن خير ما يكسبه الإنسان :-
1- .................................................
2- ................................................




" شرعي وطبيعي "
السؤال الثالث : " وصف الصديق لابن المقفع "
( 1 ) لم سمي الكاتب بهذا الاسم ؟



(2 ) أكمل :
• عمل ابن المقفع بـــ ...................... واشتهر بـــ .........................
• ومات ................... وترك آثارا جليلة من أهمها ................. و ...................
• من الآثار الادبية التي تركها ابن المقفع كتاب ................ وكتاب ....................

(3 ) من أبرز صفات الصديق التي ذكرها ابن المقفع ؟
1- .....................................
2- .................................
3- .......................................
4-...............................................
5-...................................................
6-.....................................................
( 4 ) من أهم خصائص أسلوب ابن المقفع ؟
1-
2-
3-
( 5) من الآثار التي تركها كتاب الأدب الصغير ويتناول ..................................
وكتاب الأدب الكبير ويتناول .......................................

السؤال الرابع : " المتنبي يمدح سيف الدولة ويصف انتصاره علي الروم "
1- أكمل :
• يكني المتنبي بــ.................... ولد بـــ..................... سنة 303 هـــ .
• اكتسب المتنبي من البادية ................................................
• واكتسب من الحاضرة ......................................................
• اتصل المتنبي بـــ ........................................
• برع المتنبي في جميع أغراض الشعر وبخاصة .........................................

2- ضع علامة ( √) أو علامة ( X ) أمام كل عبارة :
( ا) بدأ المتنبي قصيدته بالحكمة التي عرف بها في شعره ( )
(ب) ضعيف النفس يستصغر الأمور الصعبة ( )
3- بم كلف سيف الدولة جيشه ؟


4- لم وصف الشاعر قلعة الحدث بالحمراء ؟




5- تخير الصواب " بين الصغير والكبير " ( تشبيه – سجع – طباق )

6- لم فترت العلاقة بين المتنبي وسيف الدولة ؟ وما الذي ترتب علي ذلك ؟




السؤال الخامس : " من فنون النثر في العصر العباسي "
1- عرف الخطابة :


2- علل : كان للخطابة في أوائل العصر العباسي مكانه في النفوس وسلطان علي القلوب ؟




3- بم امتازت الخطابة في بداية العصر العباسي ؟ ولم ضعفت بعد ذلك ؟




" الرسائل الديوانية "

1- عرف الرسائل الديوانية :


2- اكمل : يشترط في الكاتب الذي يعين في ديوان الرسائل .................... و.................. و ........................... و ............................



3- ما عوامل ازدهار النثر في العصر العباسي ؟





www.trsalhalghamde.com
موقع اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sgda.ahlamontada.net
 
ملخص الادب 2 شرعى وعلمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات عن بعد  :: القسم الخاص بالمشاركات الترفيهية :: مساهمات لليوم الوطني :: اشعار عن اليوم الوطني-
انتقل الى: