اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات عن بعد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ياضيــــــــفنا قد زرتــــــــــــــنا فوجدتنا
نحن الضيوف وانت رب المنزلي
نسعد بقدومك ونتشرف بتسجيلك معنا
لايحتاج بان تسجيل كل شي متاح بدون تسجيل
مع العلم ان اجراءت التسجيل فقط بخطوتين


اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات عن بعد

المدرب د . صالح غرم الله الغامدي
 
الرئيسيةصالح الغامديالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص ادب 3 شرعى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

الموقع الموقع : دكتوراه من كلية كينغستون لإدارة الأعمال و البحث العلمي علوم نفسية والارشاد الطلابي ماجستير علوم نفسية وتنمية بشرية من كلية كينغستون لإدارة الأعمال و البحث العلمي بكالوريوس علم نفس جامعة الملك سعود تخصص إكلينيكي دبلوم توجيه وإرشاد طلابي واسرى جامعة الدمام مدرب معتمد من المجموعة الدولية للتدريب والاستشارات وجودة التعليم دبلوم برمجة لغوية عصبية من ريسر الأمريكي ممارس للبرمجة اللغوية العصبية من ريسر الأمريكي ممارس متقدم للبرمجة اللغوية العصبية من ريسر الأمريكي ممارس برمجة لغوية عصبية من المركز الكندي للتدريب من الدكتور ابراهيم الفقي يرحمه الله دبلوم برمجة عصبية الاتحاد العالمي للبرمجة اللغوية العصبية دبلوم مدرب معتمد لدورات التدريبية المجموعة الدولية للتدريب والاستشارات دبلوم الوقوف أمام الكاميرا من خدمة المجتمع والتدريب بجامعة الملك سعود ممارس التنويم الإيحائي البورد الأمريكي مدرب معتمد التفكير بطريقة تريز المجموعة الدولية للتدريب والاستشارات مدرب معتمد ومحلل للخط للجر فولوجي من أكاديمية الخط الفرنسية العالمية مدرب معتمد للبرمجة اللغوية العصبية من الريسر الأمريكي بولاية نيوجيرسي رقم الاعتماد : 007002 -- وكأرنية رقم 9623 مدرب معتمد لمقياس هيرمان من المركز الكندي التابع د ابراهيم الفقي دبلوم لغة انجليزية من أكاديمية كامبردج دبلوم تطبيق في علم النفس العيادي في المستشفى العسكري دبلوم اعداد مدربين معتمدة من اكاديمية جونهيفر - بريطانيا اخصائي تدريب معتمد من مركز كامبريدج - لندن مدرب معتمد من البورد العربي مدرب اعداد مدربين معتمد من اكاديمية جون هيفر - بريطانيا مدرب معتمدة من اكاديمية ISR - بريطانيا مدرب تطوير اداء المدربين معتمدة من ( ISR ) بريطانيا مدرب فن الالقاء صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي مدرب مهارات المدرب الفعال صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي مدرب فن اعداد الحقائب التدريبية صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي مدرب مهارات التواصل الفعال صادرة من اكاديمية ايجابيون ومعتمدة من البورد العربي عضوية اكاديمية ايجابيون الذهبية مدرب للغة الجسد المستوى الاول من البورد الخليجي مدرب معتمد من البورد الخليجي مدرب محلل وكبير مدربين للجر فولوجي مدرب قاري للوجيه بطريقة إدوارد جونز ( الفراسة ) مدرب معتمد من البورد الامريكى للتفكير بلا حدود مدرب معتمد من الاكاديمية لندن مدرب معتمد من الاكاديمية الامريكية العالمية مدرب معتمد من الاتحاد العربي للأعلام والتنمية مدرب للتوافق الزواجي والاسري عن طريق خط اليد مستشار تربوي من الاكاديمية الدولية للتدريب والتنمية بمصر رقم العضوية 1236 مستشار اسرى من الاكاديمية الدولية للتدريب والتنمية بمصر مستشار اسرى وتربوي من الاتحاد العالمي للتدريب بأمريكا مدرب معتمد لمقياس هيرمان من المركز الكندي التابع للدكتور ابراهيم الفقي رحمة الله علية شهادة حضور دورة مقياس هيرمان من المركز العالمي الكندي بمونتريال شهادة حضور ملتقى انت سر التغير من د وايت سمول ومحمد عاشور مدرب معتمد من التربية والتعليم ومصمم للحقائب التدريبية

مُساهمةموضوع: ملخص ادب 3 شرعى    الخميس مارس 24, 2011 12:32 am

السؤال الأول :
** ما الذي دفع الشعراء في العصر الحديث إلي الاتجاه إلي الشعر الديني ؟
.......................................................................................................................................................................................

السؤال الثاني : أكمل :
(1) موضوعات الشعر الديني في العصر الحديث :
1- ...............................................
2- ...............................................
3- ..............................................
4- ..............................................
5- ..............................................
(2) من أسباب ظهور الشعر الوطني :
1-...........................................
2-..........................................
(3) ما موقف الشعر من المقاومة الوطنية ؟ استشهد ببيتين مما تحفظ .
.............................................................
.............................................................
..................................................................
(4) أبرز قضايا الشعر الوطني :
1-........................................

(5) الشعر التمثيلي( المسرحي) هو .................................................................................................................................................................................
(6) رائد الشعر المسرحي العربي ................................. وألف .................. مسرحيات .................. منها نظمها .....................
(7) جاء من بعد الرائد الأول رائد آخر في الشعر المسرحي هو ................
(Cool عرف الشعر الملحمي هو .......................................................
..............................................................
السؤال الثالث : ضع علامة ( ) أو علامة ( X ) أمام كل عبارة :
1- مسرحية ( مجنون ليلة ) للشعر عزيز أباظة ( )
2- تفتقر المسرحية إلي حبكة البناء المسرحي وعمق الصراع الدرامي والقدرة في رسم الشخصية المسرحية ( )
3- في الأدب العربي لا توجد الملحمة بمفهومها العالمي ( )
4- موضوع ملحمة أحمد محرم من التاريخ الإسلامي وعصر الصدر الأول منه خاصة ( )
5- كان وضع المرأة من أبرز القضايا الاجتماعية وأكثرها إثارة للجدل وذلك للتقارب بين النظرة الإسلامية والنظرة الغربية ( )
6- صور الشعراء حال الفقير كي يثيروا نحوه الشفقة ( )
7- من القضايا الاجتماعية التي ارتبطت بالفقراء وضع المرأة ( )
8- من المشكلات الاجتماعية التي اهتم بها الشعراء الغلاء
ومشكلة الجهل ( )

السؤال الرابع : تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- هذا رسول الله لم ... ينقص حقوق المؤمنات
قائل البيت هو ( حافظ إبراهيم -- أحمد شوقي – أحمد محرم )
2- الشعر الذي يعبر عن عواطف الحب والشوق إلي الحبيب هو الشعر
( الاجتماعي – الوطني – الوجداني )
3- سار الشعراء المحدثون وشعراء مدرسة الإحياء خاصة علي نهج
( المعاصرين – المحدثين – القدماء )
4- أكثر من عبروا عن مشاعرهم تجاه الحب في أدبنا العربي هم
( الإحيائيون – الكلاسيكيون – الرومانسيون )







السؤال الأول :
1- بم تتميز القصيدة عند أبي ريشة ؟
2- قال الشاعر :
يا عروس المجد تيهي اسحبي *** في مغانينا ذيول الشهب
لن تري حفنة رمل فوقها *** لم تعطر بدم حر أبي
درج البغي عليها حقبة *** وهوي دون بلوغ الأرب
أ‌) تخير الصواب :
• مرادف التية ( الكبر – الذل – الضعف )
• مضاد " درج " ( مشي – توقف – أسرع )
ب‌) ما المناسبة التي أنشد فيها الشاعر هذه القصيدة ؟


ج) ما الجمال في البيت الأول ؟


السؤال الثاني :
وارتمي كبر الليالي دونها *** لين الناب كليل المخلب
لا يموت الحق مهما لطمت *** عارضيه قبضة المغتصب
من هنا شق الهدي أكمامه *** وتهادي موكبا في موكب

أ‌) تخير الصواب معني " عارضيه " ( رأسه – جانبي وجهه – كتافه )


ب‌) ما الجمال في البيت الأول ؟



ت‌) البيت الثاني يمثل حكمة . فما قيمتها ؟





السؤال الثالث :
واتي الدنيا فرقت طربا *** وانتشت من عقبه المنسكب
وتغنت بالمروءات التي *** عرفتها في فتاها العربي

أ‌) تخير الصواب مما بين الأقواس :
• مرادف " انتشي " ( انصرف – شم – أهمل )
• مضاد " طربا " ( حزنا – فرحا – نشوة )
ب‌) عمن يتحدث الشاعر ؟ وما أثره علي الدنيا ؟


السؤال الرابع :
أصيد ضاقت به صحراؤه *** فأعدته لأفق أرحب
هب للفتح فأدمي تحته *** حافر المهر جبين الكوكب
وأمانيه انتفاضة الأرض *** من غيهب الذل وذل الغيهب
أ‌) تخير الصواب :
• أصيد " مرادفها " ( ذليل – أبي – صغير )
• هب " مرادفها " ( نهض – سار – تعجل )

ب‌) ما الجمال في " أدمي حافر المهر جبين الكوكب "


ت‌) ما رأيك في " القبضة ، المنسكب ، والتصوير في البيت الثاني " ؟




السؤال الخامس :
*من السمات الأساسية لمدرسة الإحياء ؟
1- ..................................................
2- .................................................
3- .................................................
4- ................................................

** أكمل :
• رواد مدرسة الديوان :
1- ............................. 2- .................................. 3- ........................

• ما السمات الفنية لمدرسة الديوان ؟
1- ..........................................................
2- .........................................................
3- .......................................................
4- ........................................................
• مؤسس جماعة أبوللو ............... ومن أشهر أعضائها .................و ............
• من أهم سمات مدرسة أبولو :
1- ........................................................
2- ..........................................................
3- ............................................................
4- ................................................................
• ما أسباب هجرة شعراء المهجر ؟



• ما أهم خصائص مدرسة المهجر ؟





السؤال السادس : خطبة الحرب "
" يا أبطال برقة ، ولبوث طرابلس ، وحماة الثغور ، وذادة المعاقل والحصون ، صبرا قليلا في مجال الموت ، فما هي نجمة النصر تلمع في آفاق السماء فاستنيروا بنورها واهتدوا بهديها حتى يفتح الله عليكم "
أ‌) تخير الصواب :
• ذادة " مفردها " ( ذائد – ذود – زيادة )
• برقة " بلدة في " ( مصر – ليبيا – الجزائر )

ب) ضع علامة ( √ ) أو علامة ( X ) أمام كل عبارة :

*ذر المنفلوطي قلمه للتصدي لبعض المفاسد الوافدة مع حضارة الغرب ( )
* قرأ المنفلوطي الأدب القديم فقط ( )
* يميل المنفلوطي إلي استخدام المزاوجة بين الجمل ( )

ث‌) أكمل :
من خصائص أسلوب المنفلوطي :
• ....................................................
• ....................................................



السؤال السابع : " من نص وحي العيد " لمحمد بشير الإبراهيمي
" أفكر في قومي العرب فأجدهم يتخبطون في داجية لا صباح لها ويفتنون في كل عام مرة أو مرتين ، ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون ... وقد أنزلوا أنفسهم من الأمم الوكعاء من الحرائر "
أ‌) تخير الصواب مما بين الأقواس :
1- داجية " مرادفها " ( نور – ظلم – شمس )
2- الوكعاء " مرادفها " ( عاقلة – حمقاء – حسناء )
ب) ضع علامة ( √ ) أو علامة ( X ) أمام كل عبارة :
1- الإبراهيمي زعيم جزائري ( )
2- شارك الإبراهيمي في تأسيس جمعية العلماء ( )

ج‌) أكمل :
1- من أسباب ضعف المسلمين أنهم تمسكوا من الدين بـــ.......................
2- تسيطر علي الإبراهيمي في النص عاطفة ...........................





موقع اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sgda.ahlamontada.net
 
ملخص ادب 3 شرعى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديمية الامين للتدريب والاستشارات عن بعد  :: القسم الخاص بالمشاركات الترفيهية :: مساهمات لليوم الوطني :: اشعار عن اليوم الوطني-
انتقل الى: